- سمير مصطفي
الجنس :
الدوله :
الابراج :
عدد المساهمات : 3 . نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمل/الترفيه : اخصائي الصحافه
. :
الجودة هدفـنـــــــــــا
السبت فبراير 20, 2010 10:36 pm
الجودة هدفـنــــــــــــــــــــــــــــــا
كثرت الاحاديث والشعارات عن الجوده وسمعنا من بينها ان الجوده هدفنا. وشعارنا هو الجوده.
وحول اهمية هذا الموضوع قمنا باجراء هذا الحديث الصحفي مع
الاستاذه / سعاد بيومي الهواري .
مديرة المدرسه باعتبارها رئيس لمؤسسه تعليمية تبنت تلك الثقافه.
وحول اهمية هذا الموضوع قمنا باجراء هذا الحديث الصحفي مع
الاستاذه / سعاد بيومي الهواري .
مديرة المدرسه باعتبارها رئيس لمؤسسه تعليمية تبنت تلك الثقافه.
مديره المدرسه
الجودة مصطلح تناوله البعض بالحديث
مناقشات مفهومه والهدف من وضعه
ومع ذالك بعض منا لا يدرك
هذا المفهوم ولا الغرض منه . فما
معني الجوده , وما الغرض من وضعها ؟
مناقشات مفهومه والهدف من وضعه
ومع ذالك بعض منا لا يدرك
هذا المفهوم ولا الغرض منه . فما
معني الجوده , وما الغرض من وضعها ؟
اود ان اوضح بداية ان الجودة
لم تقصر فقط علي المؤسسات
التعليميه بل تبنتها مؤسسات
عدة في الدوله بهدف البحث
دائما عن الافضل . ويتضح هذا
في مفهوم الجوده فهي ثقافه
يتبناها نظام ما بحيث يصبح
التطوير متضمنا في كل العمليات
الداخليه لتحقيق هدف يسعي
اليه هذا النظام ((المؤسسة))
وهو تحسين أداؤه ومن ثم
تحسين مخرجاته.
وهنا نجد ان الغرض من وضعها
واضح في هذا المعني وهو تحسين
وتطوير ورفع مستوي جوده المدرسه
وان يكون لدي المدرسه رؤيه
ورساله وأليات وادوات وكوادر
تستطيع ادارة عمليات التحسين ومخرجاته .
لم تقصر فقط علي المؤسسات
التعليميه بل تبنتها مؤسسات
عدة في الدوله بهدف البحث
دائما عن الافضل . ويتضح هذا
في مفهوم الجوده فهي ثقافه
يتبناها نظام ما بحيث يصبح
التطوير متضمنا في كل العمليات
الداخليه لتحقيق هدف يسعي
اليه هذا النظام ((المؤسسة))
وهو تحسين أداؤه ومن ثم
تحسين مخرجاته.
وهنا نجد ان الغرض من وضعها
واضح في هذا المعني وهو تحسين
وتطوير ورفع مستوي جوده المدرسه
وان يكون لدي المدرسه رؤيه
ورساله وأليات وادوات وكوادر
تستطيع ادارة عمليات التحسين ومخرجاته .
نعلم ان لمدرستنا رؤية ورساله
واضحه وأيضا جاءت الجودة برؤية
ورساله فما الجديد الذي طرا علي
رؤية ورسالة مدرستنا ؟
واضحه وأيضا جاءت الجودة برؤية
ورساله فما الجديد الذي طرا علي
رؤية ورسالة مدرستنا ؟
رؤية مدرستنا قبل الجودة كانت
واضحه وهي خلق مواطن صالح
للمجتمع لخدمة ورعاية مصالحه.
وعندما جاءت الجودة اضافت
الي تلك الرؤية الاتي:
الالتزام بتقديم تعليم عالي الجودة
بتنمية المعارف والاتجاهات والمهارات
في ضوء المعاير القوميه للتعليم
بمشاركه اجتماعيه فعاله قائمه علي
مناخ تربوي ديمقراطي اما
الرساله جاءت بأن تقدم المدرسه
تعليم عالي الجوده لجميع التلاميذ
من خلال تطبيق التعليم النشط
والتقويم الشامل , تفعيل وحده
التدريب , تفعيل المشاركه المجتمعيه
تفعيل الانشطه التربوية , الاستخدام
الامثل للموارد المتاحه , تنمية مستدامة
للعاملين بالمدرسة , تفعيل مجلس الامناء
تفعيل مبدأ المواطنه .
واضحه وهي خلق مواطن صالح
للمجتمع لخدمة ورعاية مصالحه.
وعندما جاءت الجودة اضافت
الي تلك الرؤية الاتي:
الالتزام بتقديم تعليم عالي الجودة
بتنمية المعارف والاتجاهات والمهارات
في ضوء المعاير القوميه للتعليم
بمشاركه اجتماعيه فعاله قائمه علي
مناخ تربوي ديمقراطي اما
الرساله جاءت بأن تقدم المدرسه
تعليم عالي الجوده لجميع التلاميذ
من خلال تطبيق التعليم النشط
والتقويم الشامل , تفعيل وحده
التدريب , تفعيل المشاركه المجتمعيه
تفعيل الانشطه التربوية , الاستخدام
الامثل للموارد المتاحه , تنمية مستدامة
للعاملين بالمدرسة , تفعيل مجلس الامناء
تفعيل مبدأ المواطنه .
ان كانت هي رؤية ورسالة
المدرسه .اذا جد جديد علي
المدرسه وبالخص بالنسبه للمعلم
والمتعلم , فما الجديد اذا ؟
المدرسه .اذا جد جديد علي
المدرسه وبالخص بالنسبه للمعلم
والمتعلم , فما الجديد اذا ؟
لقد نجحت المدرسه علي وضع
خطه لنظام داخل وخارج المدرسه
بصفه دوريه وعمل خطط تحسين
مستمره لجميع المجالات داخل
المدرسه والمشاركه الفعاله داخل
وخارج المدرسه القائمه علي مناخ
تربوي ديمقراطي , هذا بالنسبه
للتغير الذي طرأ علي المدرسه.
اما بالنسبه للمعلم فقد سعينا
في تجديد معلوماته بالتدريبات
اثناء الخدمه لتعريفه علي التجارب
والاتجاهات التربويه المعاصره
لينمو مهنيا .
اما بالنسبه للمتعلم فأصبح لديه
القدره علي التقيم الذاتي لنفسه.
خطه لنظام داخل وخارج المدرسه
بصفه دوريه وعمل خطط تحسين
مستمره لجميع المجالات داخل
المدرسه والمشاركه الفعاله داخل
وخارج المدرسه القائمه علي مناخ
تربوي ديمقراطي , هذا بالنسبه
للتغير الذي طرأ علي المدرسه.
اما بالنسبه للمعلم فقد سعينا
في تجديد معلوماته بالتدريبات
اثناء الخدمه لتعريفه علي التجارب
والاتجاهات التربويه المعاصره
لينمو مهنيا .
اما بالنسبه للمتعلم فأصبح لديه
القدره علي التقيم الذاتي لنفسه.
ما رأي سيادتكم في هذا التغير ؟
بدون شك انه تغير ايجابي
فالمعلم اصبح ميسر وليس ملقن
والمتعلم اصبح لديه القدره علي
التقيم الذاتي لنفسه .كما
ان المدرسة اصبحت منارا
للمجتمع المحلي ككل.
فالمعلم اصبح ميسر وليس ملقن
والمتعلم اصبح لديه القدره علي
التقيم الذاتي لنفسه .كما
ان المدرسة اصبحت منارا
للمجتمع المحلي ككل.
مع اقتراب موعد قدوم الجنة
المتخصصه بتقيم أداء المدرسه في
سعيها لتطبيق معايير الجودة,
فهل نحن مستعدون لهذا التقيم ؟
المتخصصه بتقيم أداء المدرسه في
سعيها لتطبيق معايير الجودة,
فهل نحن مستعدون لهذا التقيم ؟
نعم باذن الله , وذالك لأننا قمنا
بالتركيزعلي الوسيله والمنتج,
وبسبب القيادة ذات الرؤية
الحكيمه , والعمل الجماعي وليس
الفردي , عمليات تحسين لها صفه
استمراريه , بيانات تساهم في صنع
القرار , كما أننا نسعي الي
ارضاء المستفيدين من الخدمه .
كمديرة لمؤسسه تعليميه تسعي
لنجاحها و متي تقول الاستاذه/
سعاد الهواري ان مدرستها ناجحه ؟
لنجاحها و متي تقول الاستاذه/
سعاد الهواري ان مدرستها ناجحه ؟
اتمني من الله النجاح , بعد بذل الجهد
المستمر نهارا وليلا من المعلمين
والمعلمات , والمشاركات الفعاله
بين المدرسه والمجتمع المحلي وولي
الامر , واقول ان المدرسه
ناجحه بعد تطبيق قواعد حاكمة لتحقيق
الجوده الشامله بالعمل الجماعي وليس الفردي
المستمر نهارا وليلا من المعلمين
والمعلمات , والمشاركات الفعاله
بين المدرسه والمجتمع المحلي وولي
الامر , واقول ان المدرسه
ناجحه بعد تطبيق قواعد حاكمة لتحقيق
الجوده الشامله بالعمل الجماعي وليس الفردي
مع تحيات اسرة الصحافه المدرسيه بمدرسه عمر الاشقر
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى